لحج : إنهيار تام في البنى التحتية بطورالباحه وإعلانها مديرية منكوبه.

لحج (نخبة حضرموت) خاص



قال بيان صادر عن ديوان عام مديرية طورالباحه بمحافظة لحج 

بأن جميع البنى التحتية للمديرية أصبحت في وضع كارثي نتيجة إستمرار هطول الأمطار على المديرية وتدفق مياه السيول الجارفه في بطون أودية المديرية مما ألحق أضراراً لا تعد ولاتحصى في شتى النواحي 

وذكر البيان بأن مديرية طورالباحه باتت منطقة منكوبه بما تحمله الكلمة من معنى جراء إستمرار هطول الأمطار وتدفق السيول في الأودية الرئيسية في عموم المديرية.

وحمل البيان في طيئته تفاصيل وضع مأساوي وكارثي تعيشه مناطق المديرية هذه الأيام نتيجةسقوط الأمطار بغزارة وجريان السيول بكميات فاقت التوقعات .

وتطرق البيان : بأن أضرار بالغة لحقت بالطريق الإسفلتي الرابط بين عدن – تعز الذي يمر على المديرية ، ولم يتم صيانته منذو إنشائه أواخر ثمانينات القرن الماضي إذ يعتبر شريان رئيسي يربط بين العاصمة عدن بالمحافظات الشمالية ناهيك عن طريق الفرشة -وادي السحر – القبيطة حيث طمرت السيول مركبات شحن للبضائع والمسافرين


إضافة بأن مساكن المواطنين في مناطق الخطابية والهفاش صميته ،ومنطقة الرجاع ،وقرية الخفيج والذي باتت مياه السيول تمر منها على مرمى حجر مما يعرض حياة ساكنيها للخطر لاسمح الله كون هذه المناطق تقع على ضفاف وديان كبيره تجري فيها السيول الجارفه مما يستدعي بناء مصدات لتعزيز السلامه.

أن تدفق مياه السيول في 13وادياً في عموم مناطق المديرية وضع المديرية في مأزق ومأساة خصوصاً عند إرتفاع منسوب مياه السيول وتحولها لفيضانات كما هو حاصل هذه الأيام .

أما في المجال المائي والزراعي فقد أصبحت آبار مياه الشرب مهددة بالطمر جراء إستمرار تدفق السيول الجارفه وعددها 11بئر مهدده بالزوال.  

ورَكَّزَ البيان على الأضرار بالاراضي الزراعية التي تعرضت لإنجرافات هائله خصوصاً الاراضي التي تقع على ضفاف الأوديه الكبيرة بالمديرية مما يستدعي عمل مصدات لحماية ماتبقى من أراضي المواطنين .

وأشار البيان كذلك لنفوق عدد من رؤوس الماشية 6 إبل وحوالي 350خلية نحل .

عن تضرر المباني الحكومية فقد تعرض قسم الشرطة بالمديرية لأضرار كبيرة جداً نظراً لتهالك المبنى تهالكاً كلياً 

ومن ثم ذهب البيان لجانب الكهرباء حيث ذكر بأن معظم الأعمدة قد تهاوت على الأرض خصوصاً في منطقتي الصميته والبيضاء ومركز المديرية .

وأما عن مخيمات النازحين في مركز المديرية فقال البيان بأن غزارة الأمطار أتت على كل ما كان يستخدمه النازحين من خيم وفرش وغيرها مما أستدعى السلطة المحلية بإجلاءهم لقسم في المستشفى المركزي كأقل واجب إنساني تجاه النازحين

ووجه البيان نداءاً عاجلاً للحكومة والتحالف العربي الداعم لها والمنظمات لتدارك ما يمكن تداركه وتشيكل فرق عمل ميدانيه لحصر الأضرار الناتجه عن التقلُبات المناخية الحاصلة في المديرية وإيجاد الحلول المناسبة لذلك .


صادر عن ديوان عام مديرية طورالباحه .محافظة لحج 


*عبدالرقيب ثابت البكيري 

مدير عام المديرية


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق