انتقالي لحج ينظم لقاءً تشاورياً حول “إدارة شؤون القضاء والانتهاكات بحق أبناء المحافظة.. المعيار الدولي والمحلي”

لحج ( نخبة حضرموت ) خاص

نظمت أدارة حقوق الإنسان في الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة لحج، يوم الاحد، لقاء تشاوري مع عدد من القيادات في الحقل القضائي والقانوني والإنساني بالمحافظة.

وتحدث محمد العماد نائب رئيس تنفيذية انتقالي لحج خلال اللقاء الذي انعقد تحت عنوان “إدارة شؤون القضاء والانتهاكات بحق أبناء المحافظة.. المعيار الدولي والمحلي” بكلمة أكد من خلالها على أهمية مثل هذه اللقاءات التشاورية التي تناقش الجوانب القانونية للقضايا التي تعج بها المحافظة ومناقشتها من منظور قانوني وبحث سبل معالجتها.

وكان مدير إدارة حقوق الإنسان د. علي حيدرة الحوشبي قد أوضح في مداخلته أبرز القضايا والانتهاكات الحاصلة بالمحافظة والتي يستوجب معالجتها وبحث أسبابها من أجل الوقوف عندها أمنيا وقضائيا وقانونيا للحد منها ومعالجتها بطرق قانونية تضمن وتكفل حقوق المواطنين.

كما تحدث الاخ النقيب علي الوكالة. من إدارة أمن مديرية الحوطة بالمحافظة بكلمة أوضح فيها الصعوبات والعراقيل التي يتعرض لها أمن العاصمة والتحديات التي يعاني منها عند إجراءات التحقيقات.

وتحدث ضيف اللقاء القاضي غالب بن غالب عن القوانين القانونية والإنسانية من معيار دولي ومحلي مفصلا لوائحها للمشاركين في اللقاء ومترجما مفرداتها على الواقع في القانون الذي قال بانه لم يطبق لحفظ كرامة الإنسان وحقوقه.

من جانبه أكد الدكتور حسين العاقل على أهمية انعقاد مثل هذه اللقاءات مع الجهات ذات العلاقة بالجانب الحقوقي والمهتمين بالشأن القانوني وتداول الآراء والأفكار ووضع المقترحات والحلول لأبرز المشكلات القانونية وتعزيز دور القضاء في حفظ حقوق المواطنين ومعالجة الصعوبات الماثلة أمام الأجهزة القضائية والنيابة بالمحافظة.

وخرج اللقاء بتوصيات أكدت على ضرورة قيام مجلس القضاء الجنوبي بتوسيع الدوام الرسمي نظرا لتراكم قضايا المواطنين في المحاكمة والنيابات، كما أكدت على أعادت ترميم وتأهيل السجون المركزية بالمحافظة، وقيام النيابات بالتفتيش الدوري لها والاطلاع على وضع المساجين.

كما أوصي اللقاء التشاوري بوضع حد لملف الأراضي باعتبارها مصدر كثير من الجرائم الجسيمة التي استنزفت طاقات الأمن والنيابات والمحاكم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق