شبام المدينة القديمة، شبام المديرية ..أضرار الأمطار والسيول

علوي بن سميط (نخبة حضرموت) خاص
الحمدلله على كل حال بعد أن شهدت المنطقة أمطاراً غزيرة مساء يوم الأثنين أمتدت لساعات طوال وبغزارة أحدثت أضرار بالمدينة القديمة وضواحيها والمديرية شبام بشكل عام وحتى اليوم الخميس فإن الإحصائية الأولية من مصادر متعددة ومتطابقة كما حصلت عليها تمثلت في الآتي :-
أ – شبام المدينة القديمة :-

حتى اليوم الخميس فأن ٩٠ منزل بداخل شبام القديمة المركز الإداري للمديرية قد تضرر بأضرار متفاوتة وقد سجل الأهالي المتضررين الأضرار التي لحقت بهم لدى اللجنة المشكلة من السلطة المحلية وكانت الأضرار هي سقوط أسقف وسطوح المنازل ، قضم وتسلخ الواجهات ، ظهور التشققات ومن بين ال (٩٠) منزل متضرر هناك منازل أضحت غير صالحة للسكن على الأقل آنياً إلى أن يتم إصلاحها كما أن الهبوط في شوارع وأزقة المدينة يتفاقم وهو ما أثر على أقل تقدير على ٢٠ منزل يشرفان على الشارع الرئيسي الرابط بين ساحة الحصن وساحة الجامع جراء تسرب الأمطار تحت أساسات البيوت القديمة بذلك المطراق وتتوالى حتى اليوم الخميس ظهور الأضرار وأعداد المنازل مرشح للارتفاع بالضرر !

ب – على مستوى مديرية شبام :

أكثر من (١٢) منزل آيل للسقوط وهجره سكانه إذ لم يعد صالحاً للسكن فيما أنهارت إنهيار كلي البعض منها ناهيك عن أكثر من (٤٥) منزل وحوش وسقوط جدران على الأغنام والمواشي أدى إلى نفوقها
كما أن وحدة صحية أنهارت كلياً في بحيره ودمرت مياه الأمطار عدداً من الأحواش وعمم الضرر على مستوى المديرية مناطق خمور ،خمير،سحيل شبام،بحيره، الحاوي، الحوطه وضواحيها ،السباخ، شقيه، المسيلة ،بارفعه وغيرها وكما ذكرت فأن الأضرار تفاوتت في المدينة القديمة والمديرية عموماً بين إنهيار جزئي ومتوسط وكلي وسطحي وجرف للطرقات الداخلية ..
هذه إحصائية أولية بالتأكيد سوف تظهر أضرار بكل مناطق المديرية ولكنني أسجل هذا الذي حصلت عليه.

ماذا بعد الأضرار ؟!

بالنسبة لمدينة شبام القديمة فأن اعتمادات للتدخل والصيانة معتمد لها من قبل منظمة اليونسكو وعبر الصندوق الاجتماعي للتنمية ولا يتبقى إلا أن تضغط سلطات المحافظة والوادي والمديرية على الصندوق الاجتماعي بالمكلا لإجراء ترتيب أولويات في هذه المشاريع كمناقلة الاعتمادات من المهم والأهم لما حصل من طارئ فالأوضاع في المدينة المسوّرة لايحتمل والحاجة إلى تدخل عاجل وأهل شبام ادرى بالأولويات .
الأمر الآخر فإن الإحصائيات الأولية بمناطق المديرية عموماً فالحاجة أيضاً أكثر إلحاحاً في أن تضع السلطات رؤية تنفيذية عاجلة لإعادة أعمار ماتم من ضرر ، يضاف إلى مدينة شبام القديمة التعجيل باستكمال بنيتها التحتية ..
الأضرار تزداد تفاقم وحتى الآن فقد لقي شاب من آل برسام حتفه رحمة الله عليه إثر إنهيار جدار عليه في منطقته التي أصيبت بالاضرار الحمدلله على كل حال .. اللجان حتى اليوم الخميس لم تتحرك للحصر في شبام القديمة .. نسأل الله اللطف بالعباد والبلاد .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق