بعد تسريب وثائق تدينه.. خلل فني او هجوم إلكتروني وراء توقف المنصات المملوكة لشركة فيسبوك ؟

(نخبة حضرموت) متابعات

توقفت كافة منصات التواصل الإجتماعي المملوكة لشركة فيسبوك حول العالم ومنها فيسبوك و انستغرام و واتساب بشكل كلي ومفاجئ مساء اليوم الإثنين، فيما ابلغ مشتركون عن وجود صعوبة في تطبيقات تويتر و تيك توك ومحركات بحث عالمية مثل جوجل وامازون، وخدمات هاتفية.

ونقلت شبكة سكاي نيوز عربية عن مراسليها في امريكا عن توقف شبه كلي للاتصالات، وبشكل جزئي في روسيا.

ولم يتضح بعد، السبب الحقيقي وراء ذلك التوقف المفاجئ، فيما تقلل شركة فيسبوك من ضلوع هجمات الكترونية وراء ذلك التوقف، ومع ذلك قال البنتاغون الامريكي انه جاري التحقيق والبحث في الامر وخاصة فيما اذا كان هناك هجوم الكتروني واختراقات حدثت.

وتراجعت أسهم منصات التواصل الاجتماعي فيسبوك وانستغرام وواتساب بشكل كبير وحاد بسبب ذلك التوقف الذي بدأ قبل نحو ساعتين.

و‏‏ذكر مراسل نيويورك تايمز أن الأمر لم يتوقف على تعطل تطبيقات ‎فيسبوك و ‎انستجرام و ‎واتساب، للجمهور فحسب، بل امتد أيضا إلى الأدوات الداخلية للشركة ومنصات اتصالاتها، مؤكداأنه لا أحد يستطيع القيام بأي عمل داخل الشركة حاليا.

وقد بدأ الإبلاغ عن الخلل نحو الساعة 15,45 بتوقيت جرينتش، وجوبه مستخدمو فيسبوك في المناطق التي شهدت انقطاع خدمته برسالة تشير إلى حدوث خلل ما وأن العمل يجري لحلّه.

وتحدثت وكالات عالمية ان انقطاع الخدمة في التطبيقات المملوكة لفيسبوك، جاء بعد أن سربت خبيرة بيانات مجموعة وثائق للسلطات تزعم أن فيسبوك يعرف أن منتجاته تغذي الكراهية وتضر بصحة الأطفال العقلية.

وعملت خبيرة البيانات فرانسيس هوغن (37 عاما) في شركات من بينها غوغل وبينترست، لكنها قالت في مقابلة مع برنامج ”60 دقيقة“ الإخباري لشبكة ”سي بي إس“ الأمريكية، إن فيسبوك ”أسوأ بكثير“ من كل ما رأته سابقا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق