مقال لـ: علوي بن سميط شبام حضرموت .. حتى اليوم لم تعالج أضرار أمطار يوليو !!؟

شبام (نخبة حضرموت) خاص

لم تتدخل أي جهة رسمية لمعالجة البيوت المتضررة من أمطار وسيول يوليو ٢٠٢٠م أما ما أعلن أن السلطات دشنت العمل على معالجة الأضرار في (٤٠) بيت بالمدينة القديمة ومع الصندوق الاجتماعي للتنمية فهي كذبة واستهلاك إعلامي .

الحقيقة هي أن (٤٠) بيت بشبام في الأصل تم إقراره منذ العام الماضي ٢٠١٩م ضمن برنامج معالجة وترميم البيوت القديمة هو أساساً مشروع سابق منذ سنه وأعتمد ذلك من قبل الاتحاد الأوروبي ومنظمة اليونسكو واعطاء الاعتماد المالي للتمويل للصندوق الإجتماعي والتنفيذ عبر الهيئة العامة للمدن التاريخية .. لكن التأخير ربما كان مقصوداً واستغلت أضرار ٢٠/يوليو/ ٢٠٢٠م ليبدأ التدشين في الترميم لهذه البيوت التي أيضاً تستحق التدخل باعتماد أكثر من (١٠٠) مليون ريال يمني من أصل مبلغ معتمد لمدينة شبام (٢) مليون دولار وعلى مدى ٣ سنوات منذ العام الماضي لإجراء الصيانة والترميمات بشبام عبر الصندوق الاجتماعي الذي تأخر كثيراً ليعلن ومعه السلطات الحكومية منذ نصف شهر أن سيتدخل في (٤٠) منزل .

نعود مره أخرى أن ال (٤٠) بيت هي التي لم يتدخل فيها منذ برنامج الترميم منذ بداية ٢٠٠٢ م حتى ٢٠٠٧م والأربعين منزل تحتاج للتدخل ولكن حتى لايحصل اللغط إثر الإعلان عن التدخل في البيوت المتضررة من الأمطار والسيول والتي لم يبدأ بها حتى الآن هي أكثر من (٢٠٠) بيت وفق الإحصائيات الرسمية ، فأن التدخل في البيوت تلك المتضررة لم يحصل على الإطلاق وحتى اليوم منذ ٢٠/٧/٢٠٢٠ أما مايتم تداوله تناقله للأسف وعبر القنوات الرسمية و الاعلام فلا أساس له من الصحة البتة !! بل حتى البيوت المقره من العام الماضي ال (٤٠) بيت فلم يبدأ بأي منها حتى اليوم سوى ٤ بيوت دون توضيح أنواع الأعمال هل هي تحسين .. تأهيل صيانة وترميم !!
أما البيوت المتضررة بمختلف أنواعها لم يتدخل فيها أحد لاسلطات ولا منظمات ..

لا أدري لماذا يصر الصندوق الاجتماعي للتنمية الذي أعتبر قناة التمويل من قبل الاتحاد الأوروبي واليونسكو على التأخير .. هل يريد أن تصبح البيوت المتضررة منهارة أمامه وأمام العالم !
فإذا كانت ال (٢) مليون دولار أعتمد الصندوق منها أكثر من نص مليون دولار للبدء في مرحلة ترميم ال ٤٠ بيت والسور وغيره ضمن المكون المشروع ومازال متأخراً من العام الماضي .. فهل يحتاج الصندوق ومعه السلطات أن يتدخل في المنازل القديمة المتضررة بعد سنوات .

على العموم لا تصدقوا أنهم تدخلوا ولو في (مدره) من البيوت المتضررة من الأمطار الأخيرة بشبام القديمة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق