28 ألف انتهاك حوثي في قطاع التعليم باليمن

(نخبة حضرموت) متابعات


أكد تقرير مكتب حقوق الإنسان بأمانة العاصمة اليمنية صنعاء أن الميليشيات الحوثية ارتكبت في صنعاء والمحافظات التي تسيطر عليها أكثر من 27.554 ألف انتهاك في البيئة التعليمية، خلال الفترة من 5 أكتوبر 2018 حتى 4 أكتوبر 2019، تراوحت بين قتل واعتداءات جنسية واختطاف وتجنيد أطفال وغيرها. 

وبين التقرير أن حالات القتل بلغت 21 حالة قتل خارج نطاق القانون فيما بلغت حالات القتل تحت التعذيب خمس حالات ووصلت حالات الاعتداء الجسدي والتهديد إلى 297 حالة وسجلت المحاكمات السياسية وإصدار أحكام بالإعدام بحق خمسة مديري مدارس ومشرفين ومعلم وطالبين.

 وأوضح التقرير أن الاختطافات تنوعت في المؤسسات التعليمية من قبل الميليشيات الحوثية والتي بلغت 284 حالة اختطاف فقد تم اختطاف مديري المدارس والمشرفين بعدد 64 و126 معلما ومن الطلاب و94 طالبا ومعظم من تم اختطافهم من المدارس ومؤسسات التعليم. 

وسجل التقرير عدد 92 ممن تعرضوا للإخفاء القسري منهم 29 من مديري المدارس والمشرفين و59 من المدرسين وأربع من الطلاب، وتم رصد 122 ممن تعرضوا لتعذيب وحشي في سجون الحوثي منهم 33 من مديري المدارس والمشرفين و81 من المدرسين وثمانية من الطلاب وجميع من تم رصدهم في حالات التعذيب من الرجال ولم تسجل حالات للمدرسات والطالبات.

 كما وثق التقرير 157 حالة اقتحام للمنشآت التعليمية بين 66 مدرسة حكومية و28 مدرسة أهلية وخمس مناطق تعليمية و38 مدرسة للقرآن الكريم وتم اقتحام عدد 12 معهدا تعليميا وقناة تعليمية وسبعة معاهد تدريب.

وأشار التقرير إلى أن حالات التجنيد للأطفال دون السن القانونية بلغت 396 حالة وسجل التقرير عدد 3277 حالة نهب للمرتبات والمساعدات الإغاثية فيما تواصل الميليشيات الاعتداءات على الوقفات والتظاهرات السلمية والتي وصلت إلى 65 اعتداء خلال فترة التقرير.

وتواصل الميليشيات التعسفات والفصل الوظيفي بشكل مستمر في حق المعارضين لهم كما تشير إحصائيات الرصد والتوثيق إلى 8929 حالة فصل وتعسف وظيفي تنوعت بين فصل وظيفي وإقصاء ممنهج وتهديد بالفصل وإحلال كوادر موالين لميليشيات الحوثي. 

ورصد التقرير 1084 للفعاليات والأنشطة الثقافية لطمس الهوية الوطنية تنوعت بين تحريف للمنهج الدراسي وإجبار الطلاب والمدرسين على المشاركة في الفعاليات الطائفية التي تدعو إلى حضورها ميليشيات الحوثي الانقلابية. 

وطالب التقرير المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية بسرعة التدخل للوقوف حيال تلك الجرائم وردع الميليشيات عن ارتكابها تلك الجرائم والانتهاكات بحق التربويين والمعلمين. 

وأكد التقرير على مطالبته بفتح تحقيق شفاف وعاجل في انتهاكات حقوق الإنسان ومحاسبة كل المتورطين سياسيا وقانونيا وجنائيا وفقا للمواثيق والاتفاقيات الدولية وقواعد القانون الإنساني الدولي. 

ومطالبة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية لحماية الأطفال وطلاب المدارس من تحشيد وتجنيد وممارسة الضغط على الميليشيات الحوثية وفقا لوثائق الأمم المتحدة واتفاقيات جنيف. 


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق