كلمة الشيخ عوض ابن الوزير العولقي في شبوة اليوم

شبوة(نخبة حضرموت) خاص

بسم الله الرحمن الرحيم
(وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون الى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون) صدق الله العظيم.

الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه أجمعين.

الأخوة أبناء محافظة شبوة مشايخ وعقال وأعيان ومثقفين وأكاديميين وسياسيين وعسكريين وكافة شرائح المجتمع كلا باسمه وصفته.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السـلام عليكم وأنتم تنشـدون الأمن والسـلام .. السـلام عليكم وأنتم تجتمعون لترسـلوا رسـالة الى الداخل والخارج مفادها أن شـبوة بخير برجالها وأهلها وناسها من مختلف أطيافها وأنها تمرض وتتعافى ولكنها لا تموت.
يطيب لي أن أشكر لكم تلبية هذه الدعوة وتكبد عناء الحضور وهذا إن دل على شيء إنما يدل على حرصكم على مصلحة المحافظة والسعي للحفاظ على كافة مقدراتها.

الأخوة المشـاركون في هذا اللقاء الذي تداعيتم له من مختلف قرى ومناطق شـبوة ومن مختلف السـهول والوديان ومن مختلف الاطياف والمكونات، إن لشبوة كل الحق أن تتفاخر بكم حينما لبيتم نداء الواجب في الدفاع عنها ورفعتم اصـواتكم برفض كل سياسات الظلم والقتل والفساد الذي أوصلت محافظتنا الى ما هي عليه اليوم.

الأخوة الكرام .. إنني شخصياً وغيري من ابناء محافظتنا البطلة وإن غبنا عنها لأسـباب وظروف عديدة لكنها لم تغب عنا ولم يغب عنا حال أهلنا وقد حذرنا في أوقات سـابقة من مغبة ما يجري في شـبوة وأخبرنا القاصـي والداني أن الاستمرار في النهج الاقصـائي المتفرد بالسلطة نهايته وخيمة وللأسف هانحن نصـل الى ما حذرنا منه مسـبقاً .. واليوم وحين اسـتدعى الأمر النزول الى الميدان هانحن بينكم بين أهلنا واخواننا وعلى تراب محافظتنا الغالي.

الاخوة الكرام .. لا يخفى على أحد منكم الحـال الذي تعيشـه مـحـافظتنـا شـبوة من انهيار في المنظومة الأمنية وفسـاد مسـتشـري في المرافق الحكومية وانعدام فرص المساواة في الحصول على الوظيفة العامة وغياب الرقابة والمحاسبة وأجهزة مكافحة الفساد والضبط القضائي وارتفاع مؤشرات الفقر والبطالة في المحافظة التي تعتبر من أغنى محـافظـات البلاد بـالرجـال أولاً والكفاءات ومـا يخزنـه باطنها من ثروات نفطية وغازية وغيرها من الثروات السـمكية والمعدنية ، ومع كل كذلك شكل سقوط مديريات بيحان دون أي مقاومة شكل صدمة كبيرة لأهلها الذين لم يسـتوعبوا أن من اسـتأمنوهم لحمايتها يفرطون فيها دون أي مقاومة تذكر متناسـيين دماء خيرة رجالنا وأبناءنا من الشهداء والجرحى الذي رووا بدمائهم الطاهرة تراب هذه الأرض لتحريرها . إن سقوط بيحان بل نقول تسـليم بيحان في هذا الوقت الحرج هو رسـالة لكل أبناء شـبوة أن تقفوا موقفاً واحداً لوقف هذا المخطط الخطير ومنع تســليم مناطقكم ومديرياتكم مهما كان الثمن.

إننا لن نسـكت عن ما جرى في شـبوة ، وعليه فإننا نطالب فخامة الأخ رئيس الجمهورية المشـير عبدربه منصـور هادي بتشكيل لجنة للتحقيق في أسـرع وقت ممكن لمحاسـبة المتورطين في كل ما جرى في بيحان من تسـليم وخيانة للأرض والعرض ودماء الشـهداء ، كما نطالبه أيضـاً بمحاسبة المتورطين في الفسـاد المسـتشـري في المحافظة والذين منحوا المشـاريع الحكومية كهبات شخصية بعيداً عن اللجان والمناقصـات وإنما لمقربين منهم لأهداف شخصية وخلق صـراعـات ونزاعـات قبليـة بين الأخ وأخوه ودعم طرف على الآخر وعملوا على انشقاق في النسيج الاجتماعي ووصـل بهم الحال الى الاعتكاف داخل منازلهم وعدم مقابلة أبناء شبوة من مشايخ وعلماء ومثقفين وأيضاً مدراء مرافق إلا لمن له مقام خاص لدى سـلطة شـبوة، ونحب ان نوضـح أن كلامنا هذا على أشخاص معينة تستغل السلطة في تنفيذ مآربها وليس كلامنا موجه لحزب أو أحزاب إنما لأشخاص بذاتها.

كما نطالب فخامة الأخ رئيس الجمهورية بإزالة , ومحاسـبة المفسـدين الذين ابتلعوا الأخضـر واليابس ، كما نطالب رئاسـة الجمهورية ومجلس النواب والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة اتخاذ موقف حاسـم تجاه ذلك ، كما نؤكد أن شـبوة اليوم بحاجة الى محافظ يلم الصـف الشـبواني جميعاً بكافة مكوناته السياسية والاجتماعية والقبلية وجميع شرائح المجتمع.

ولا يمكننا أن ننسى مواقف الاخوة في دول التحالف العربي على دعمهم لبلادنا ولمحافظتنا خلال الفترات الماضية وتضحياتهم الجسيمة بالرجال والمال.

الأخوة المشـاركون .. إن خروجكم اليوم الى هذا الميدان الفسـيح يؤكد بما لا يدعوا مجالاً للشـك أن شــبوة بمختلف قواهـا وأطيـافهـا ومكوناتهـا القبليـة والعسكرية والسياسية والشبابية يؤكد هذا الخروج ان كيل ابناء شبوة قد طفح ولا يمكن لهم الاسـتمرار بالسـكوت عما جرى سـابقاً ويجري اليوم تجاه محافظتهم.

لذلك سیدعم هذا الجمع الغفير مخرجات هذا اللقاء وسيعمل الجميع على تنفيذها ولما فيه مصلحة شبوة وأبناءها.

اننا سـنعمل جاهدين على بناء مظلة وطنية تجمع ابناء شـبوة حول مصـالح محافظتهم بما يضـمن حمايتها ورعاية مصـالحها ومسـتقبلها وحضـورها ومشاركتها الفعالة في أي عمل وطني جامع ، وسـوف نشكل لجنة من مختلف القوى والأطياف والمكونات القبلية والعسكرية والسياسية والدينية والشبابية والنسوية للخروج بأهداف ورؤى تحمي شبوة وتصون مستقبلها وترسم مستقبل أجيالها القادمة إن شاء الله ، ويكون له وضع قدم وتأثير في أي أوضاع سياسية قادمة.

وبهذا سـنعمل جاهدين بإذن الله تعالى على تشـكيل لجنة للمسـاعدة في حل الثارات القبلية وعمل صلح بين أبناء شـبوة ، كما ندعوا الى إطلاق سـراح الاسرى والمعتقلين في السجون لجميع المكونات ، ونعمل أيضاً من أجل أمـن واستقرار ووحـدة شـبوة وتنميتها وتطـويرها ومحاربة الفساد بكل اشكاله ، كمـا نـطـالـب الحكومة المركزية بـإعطاء أبنـاء شــبوة كـافة حقوقهم وتوظيفهم وإعطاءهم الأولوية في التوظيف ومنح شبوة حقها من عائدات النفط والغاز.

ومن هنا لا يسـعنا إلا أن نجدد شـكرنا لكل الحاضـرين وتلبيتهم لهذه الدعوة وتقبلوا خالص تحياتنا.

وبالله التوفيق.

أخوكم/ عوض محمد بن الوزير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق