خاص #تعليق_اتفاق_الرياض ” .. هل نسف الانتقالي الإتفاق دفاعا عن الجنوب ولقموش ؟

نخبة حضرموت/خاص

اعلن ناشطون تدشين هاشتاج #تعليق_اتفاق_الرياض تزامنا مع انباء عن تعليق الانتقالي الجنوبي ووقفه لتنفيذ اتفاق الرياض بعد خروقات الشرعية ومعسكراتها الإخوانية.

وعلق ممثلي المجلس الانتقالي الجنوبي عملهم في اللجان الخاصة بتنفيذ اتفاق الرياض احتجاجا على تصعيد مليشيات جماعة الاخوان المسلمين ضد ابناء قبيلة لقموش بشبوة

ووجه الاعلاميون شعب الجنوب الى المشاركة ونشر بهاشتاج على تويتر #تعليق_اتفاق_الرياض الذي سندون فيه كل غضبنا من فشل التحالف في منع البلطجة الإخوانية وقصفها منازل المواطنين والتعذيب والقتل.

*- الانتقالي يعلق*

من جانبه، افاد عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي سالم ثابت العولقي بتعليق الانتقالي لمشاركته في اللجان المشتركة لتنفيذ اتفاق الرياض، وأوضح الأسباب التي استدعت التعليق.

واكد العولقي : “قام فريقنا التفاوضي بتعليق مشاركتنا في اللجان المشتركة لتنفيذ اتفاق الرياض”.

واضح العولقي أسباب التعليق وهي: “احتجاجا على تصعيد مليشيات حزب الإصلاح الإخوانية في محافظة شبوة وقصف قرى ومنازل المواطنين وتعذيب وقتل الأبرياء وغيرها من الانتهاكات”.

خاتما: “شبوة قلب الجنوب النابض وكرامة أبنائها هي كرامة كل جنوبي”.

*- نائب رئيس وحدة شئون المفاوضات في الانتقالي يصرح*

قال عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي نائب رئيس وحدة شئون المفاوضات الاستاذ علي الكثيري ان مع إطلالة العام الميلادي الجديد تلوح فرص مؤاتية لتحقيق السلام وتمكين شعبنا الجنوبي من إدارة محافظاته بعيدًا عن كل صنوف العبث والهيمنة على طريق تحقيق أهدافه الوطنية في الاستقلال بوطنه ودولته وهويته.

وأكد الاستاذ الكثيري : يحذونا الأمل في أن تنطلق عملية تنفيذ اتفاق الرياض بعيدا عن الانتقائية ومحاولات افراغ الاتفاق من مضامينه.

ومضى: نثق في حرص الأشقاء بالمملكة العربية السعودية على وقف محاولات بعض القوى داخل منظومة الحكومة اليمنية لعرقلة تنفيذ الاتفاق من خلال تصعيدها العسكري في محافظتي شبوة وأبين بما يؤكد حقيقة إمعانها في توجيه معركتها نحو عاصمتنا الجنوبية المحررة عدن وليس باتجاه عاصمتهم اليمنية المختطفة صنعاء.

واردف ان محاولة اختزال عملية تنفيذ اتفاق الرياض ببعض الإجراءات العسكرية والأمنية يمثل نسفًا للاتفاق برمته وهو امر لا نقبله ونعتقد أن الأشقاء في التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية لن يسمحوا به .

*- إجراء طبيعي وروتيني:*

اشار محللون خليجون الى أنباء تعليق المجلس الانتقالي الجنوبي مشاركته في جميع لجان اتفاق الرياض احتجاجا على التصعيد العسكري في ‎شبوة وأبين امر روتيني.

وقالوا: ” أنه لأمر طبيعي التعليق إذا كان الطرف الآخر لايزال غير محترم للاتفاق ويحاول أن يعمل على إجهاض الاتفاق”.

*- مطالبات ببيان رئاسي رسمي من هادي:*

طالب نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي هاني بن بريك بالتوضيح الرئيس هادي حول مايحدث من انتهاكات لابناء شبوة من قبل مليشيات الاخوان.

وقال بن بريك في تغريدة على تويتر :” ‏إن كان ما يحدث منذ يومين في شبوة في قرى لقموش من جرائم صادرة من قوات شرعية تأتمر بأمر الرئيس هادي فعلى الرئاسة اليمنية تخرج ببيان رسمي يؤكد أن هذا التحرك بأمرها وتتحمل كل العواقب .

‏مشيرا ” إن كان ذلك ليس من الرئاسة فعليها كذلك الخروج ببيان يتبرأ من تلك القوات المجرمة المعتدية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق