مقال لـ: شائع بن وبر مكاشفة صحية !

(نخبة حضرموت) خاص


تكتض الأسواق بالسلع الغذائية التي يقارب انتهاء صلاحيتها فتباع بأسعار رخيصة فيقتنيها المواطن للتخفيف من الغلاء الفاحش الذي يُشعل الرأس شيباً من حدته .


مواد غذائية ربما إنتهت صلاحيتها منذ فترة طويلة ، و ما هو مدوّن عليها هو تاريخ يتم تزويره ، حيث شاهدنا و سمعنا مراراً عن القبض على عصابات تنتهج تلك الطريقة في الاحتيال و التزوير في تواريخ الإنتاج و الإنتهاء .


مواد يتسابق المواطن على شرائها و لا يدري مدى خطورتها و ابعادها الصحية التي ربما على المدى البعيد تتطور إلى أمراض مستعصية و خطيرة يصعب علاجها .


مواد غذائية تُباع على مرأى و مسمع الجهات المختصة دون رقابة و محاسبة مع إهمال الجانب التثقيفي من خطورة تلك المواد الذي ينبغي على تلك الجهات تفعيله على أقل تقدير .


غير أنّ المحزن و المؤلم  أنّ ما سيُعالَج به تلك الأمراض يتعرض هو الآخر لنفس المشكلة ، حيث يتم توزيع الأدوية بالمجان حين قرب نهاية صلاحيتها أو يتم تكديسها لحين رميها في القمامة و يُحرم منها مئات المرضى ذو الدخل المحدود .


في الآخير نتمنى أن يتم تفعيل دور الرقابة و المحاسبة و تشكيل حملة تثقيفية تشرف عليها السلطة المحلية بالنزول الميداني للمدارس و أن يشارك الإعلام المرئي و المسموع في تلك الحملة و أن تضع الحلول اللازمة لمنع تلف الأدوية و توزيعها وفقاً للحاجة بالتنسيق مع جهات الإختصاص .


 و دمتم في رعاية الله


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق