مدير أمن عدن يؤكد أهمية دور التحكيم التجاري في تعزيز الحالة الأمنية

عدن ( نخبة حضرموت ) خاص

أشاد اللواء مطهر علي ناجي الشعيبي، مدير أمن العاصمة عدن، بدور مركز عدن للتحكيم الدولي في الفصل وتسوية المنازعات التي تنشأ بين فترة وأخرى بين التجار والشركات والمؤسسات التجارية والاستثمارية المختلفة في مدينة عدن، بأقصر وقت وأقل مجهود.. مؤكداً أن ذلك من شأنه أن يسهم في تعزيز الحالة الأمنية في المحافظة.

جاء ذلك في اللقاء الذي جمع، الخميس، المستشار د. فيصل بن مهري، رئيس مركز عدن الدولي الحديث للتحكيم وتسوية المنازعات – عضو المحكمة الدولية لتسوية المنازعات – إنجلترا، بسيادة اللواء مطهر الشعيبي، في مكتبه بإدارة أمن العاصمة عدن.

وناقش اللقاء قضية الطفرة النوعية التي تشهدها مدينة عدن في الجانب التجاري والاستثماري، والمنازعات التي قد تطرأ من حين لآخر بين التجار والمستثمرين، وانعكاس ذلك على الحالة الأمنية في المدينة.

وأكد المهري والشعيبي أهمية نشر مفهوم التحكيم التجاري لدى التجار والمستثمرين، وتوضيح أهمية إدراج شرط التحكيم في العقود التمويلية والتجارية، ومساهمة مراكز التحكيم في حل النزاعات ذات الطابع المالي والتجاري والاستثماري والصناعي والمصرفي وغيرها في العاصمة عدن، وتوضيح حاجة التجار والشركات بجميع أنواعها والمصارف والبنوك وكل علاقة ذات طابع تعاقدي لهذا النوع من التحكيم للفصل بين المنازعات بينهم بأقصر وقت وبأقل جهد ومال، وأيضاً لتخفيف العبء على المحاكم الوطنية.

ولفت المستشار د. فيصل بن مهري إلى أن التحكيم هو الوسيلة التي يلجأ إليها أكثر المستثمرين في أغلب الدول في العالم لحل نزاعاتهم ذات الطابع المالي، من خلال إدراج شرط التحكيم في أغلب تعاقداتهم لتأمين استثماراتهم في حال الخلاف، ما يستلزم معرفة أهمية التوجه للتحكيم المؤسسي لتوفير الجهد والمال والوقت، ولتوضيح مزايا وأهمية التحكيم في البلاد باعتباره ثقافة حديثة، فضلاً عن الأهمية العظمى للتحكيم لدى التجار والمستثمرين.

من جانبه، أكد اللواء مطهر الشعيبي على أهمية التحكيم التجاري الذي يعتبر أحد البدائل لتسوية المنازعات، سواء بين الأفراد أو الشركات وسواء كانت المنازعات في الجانب المدني أو التجاري، بدلاً من اللجوء إلى القضاء العام الذي يصاحب التقاضي عبره الكثير من الإجراءات والوقت، مشيراً إلى أن إطالة فترة التقاضي في المحاكم قد تكون له نتائج سلبية على الجانب الأمني.

وأوضح الشعيبي أن عمليات التحكيم عبر مراكز التحكيم تخفف من احتقان الخصومات، وتفضي إلى استتباب الأمن على الصعيد العام والخاص، ونشر المودة والمحبة بين التجار والمستثمرين بصفة عامة، “وتسهل عملنا كرجال أمن في تحقيق جانب من جوانب الأمن في العاصمة عدن.

وفي ختام اللقاء كرم المستشار بن مهري، اللواء مطهر الشعيبي مدير أمن عدن بدرع شكر وتقدير من مركز عدن الدولي الحديث للتحكيم وتسوية المنازعات ومن المحكمة الدولية لتسوية المنازعات – إنجلترا، تقديراً لتفهمه أهمية نشر مفهوم التحكيم التجاري لدى الشركات والمؤسسات التجارية والاستثمارية في العاصمة عدن، وانعكاس ذلك في تعزيز الأمن والاستقرار والسكينة العامة في المدينة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق