مدير عام الشؤون الاجتماعية والعمل بشبوة يدين اعتقال العاملين بمؤسسة الشباب الديمقراطي

شبوة (نخبة حضرموت) خاص

أدان وأستنكر مدير عام الشؤون الاجتماعية والعمل بمحافظة شبوة الأستاذ علي عمير اعتقال العاملين في مؤسسة الشباب الديمقراطي، جاءت هذه الإدانة في معرض تعليقه على بيان الإدانة الصادر عن ممثلي منظمات المجتمع المدني .

وأكد مدير عام الشؤون الاجتماعية أن مؤسسة الشباب الديمقراطي، مؤسسة مصرحة ولديهم مكتب بالمحافظة ومن ناحية قانونية ليس لديهم أي مخالفة في وثائقهم.

وأضاف :” هم يمارسون عمل قانوني يخدم شريحة النازحين من بيحان ومن غيرها وكذلك المهاجرين الأفارقة. وان كان عليهم أي إشكالية أو خرجوا عن إطار العمل المدني فكان الأحرى التواصل معنا ونحن الجهة المختصة وسوف نوقف تصريحهم إذا ثبت مخالفات عليهم أما اعتقالهم دون اعتبار لعملهم المدني غير قانوني وندين مثل هذه الأعمال المخالفة للقانون. وهناك بحث بإمكانهم يحيلوهم إليه للتحقيق” .

وكان قد أصدر ممثلي منظمات المجتمع المدني بمحافظة شبوة بيان إدانة واستنكار على اقدام القوات الخاصة أحد الأجهزة الأمنية التابعة لإدارة أمن محافظة شبوة من اعتقال العاملين في مؤسسة الشباب الديمقراطي وهم الأستاذ ماجد الدويل المدير التنفيذي لمؤسسة الشباب الديمقراطي فرع شبوة، والأستاذ صلاح مرزوق الزبيدي مدير المشاريع بالمؤسسة، وأحمد خبازي أحد أفراد فريق المسح الميداني التابع لأحد المشاريع الذي تنفذها المؤسسة دون ابداء الأسباب ودون أي مصوغ قانوني.
وجاء في البيان :-

بسم الله الرحمن الرحيم
بيان إدانة واستنكار

بقلق واهتمام بالغين تابعتْ منظمات المجتمع المدني بمحافظة شبوة ما قامت به القوات الخاصة أحد الأجهزة الأمنية التابعة لإدارة أمن محافظة شبوة من اعتقال لعاملين في منظمات المجتمع المدني وهم الأستاذ ماجد الدويل المدير التنفيذي لمؤسسة الشباب الديمقراطي فرع شبوة والأستاذ صلاح مرزوق الزبيدي مدير المشاريع بالمؤسسة وأحمد خبازي أحد أفراد فريق المسح الميداني التابع لأحد المشاريع الذي تنفذها المؤسسة
وقد أدان ممثلي المنظمات المجتمع المدني ما تعرض له شباب من رواد العمل المدني والإنساني في المحافظة من اعتقال بطريقة غير قانونية ومخالفة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والدستور اليمني وقانون الإجراءات الجزائية.

ونطالب قيادة السلطة المحلية والأجهزة الأمنية بمحافظة شبوة بالآتي :

1- الإفراج الفوري عن المعتقلين وتعويضهم عن مالحق بهم من ضرر مع العلم أن التقارير الطبية تؤكد على أن الحالة الصحية للبعض منهم غير مستقرة وملتزمين بنظام علاجي علاوة على أن طريقة اعتقالهم غير قانونية ولا مبرر لها.
2- نطالب بتوفير الحماية والأجواء المناسبة للعمل المدني والإنساني في محافظة شبوة وعدم التدخل في أعمالها إلا عبر الجهات المختصة.
3- كل من يُقبض عليه بصفة مؤقتة يجب إحالته للنيابة العامة خلال 24 ساعة وفقًا للدستور وقانون الإجراءات الجزائية.

ويؤكد الحاضرون على أن منظمات المجتمع المدني في محافظة شبوة تلتزم بمبادئ العمل الإنساني ( الإنسانية ، عدم التحيز، الاستقلال ، الحياد، والمسؤولية الإنسانية ) وستظل على هذا النهج وتعمل بإشراف مكاتب السلطة المحلية ذات الاختصاص وفي مقدمتها مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالمحافظة.

والله الموفق
يوم الأحد تاريخ 28 نوفمبر 2021
صادر عن :
1-منظمة شباب شبوة
2-مؤسسة ضمير للحقوق
3-مؤسسة خطوات للتنمية المدنية
4-مؤسسة جود للتنمية المستدامة
5- ملتقى أبناء شبوة الخيري 1+3
6- مؤسسة نوافذ شبوة
7-مؤسسة رؤية للتدريب والتنمية
8- مؤسسة معالي للتنمية
9-مؤسسة قناء للإعلام والتنمية
10-مؤسسة إيثار الإنسانية
11-مؤسسة أوسان للتنمية المستدامة
12-مؤسسة الشباب الديمقراطي
13-مركز ساهم لدعم المصالحة المجتمعية
14-منتدى أبناء شبوة الجامع
15- مؤسسة وعي للتنمية
16- مؤسسة النهضة التنموية.

كما أن الشبكة المدنية للإعلام والتنمية وحقوق الإنسان بالعاصمة عدن ، وهي تضم عدد من منظمات المجتمع المدني، كانت قد أصدرت بيان إدانة واستنكار لهذا الإعتقال التعسفي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق