انتقالي المهرة يحيي الذكرى (٥٣) لعيد الاستقلال الجنوبي بمهرجان فني خطابي

المهرة (نخبة حضرموت) خاص

ضمن برنامجها الاحتفالي بالذكرى ٥٣ ليوم ٣٠ من نوفمبر عيد الاستقلال الوطني المجيد ، أحيت القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي م/المهرة ، بمهرجان خطابي وفني حاشدًا صباح هذا اليوم الإثنين ٣٠ نوفمبر 2020م، في مدينة الغيضة عاصمة المحافظة حضره عدد كبير من الشخصيات الإجتماعية و القيادات السياسية و النشطاء و أعضاء الأطر القيادية للانتقالي بالمهرة .

افتتح الاحتفال بآيٍ من الذكر الحكيم ، تلاها السلام الوطني الجنوبي ، فوقفة حداد لتلاوة الفاتحة و الدعاء لأرواح شهداء الجنوب الذين سقطوا عبر مراحل النضال الوطني الجنوبي ..

وفي الاحتفالية ألقى الأستاذ/ حسان مهدي (نائب رئيس القيادة المحلية للمجلس بالمحافظة – القائم بأعمال رئيس القيادة )

هنأ في مستهلها شعب الجنوب و قيادته السياسية ممثلة في الرئيس القائد / عيدورس قاسم الزبيدي (رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي) و أبطال القوات المسلحة الجنوبية بهذه المناسبة الوطنية العزيزة على قلوب كل الجنوبيين ، و التي تمثل نقطة تحول تاريخية عظيمة ، ذكرى تتويج نضال خاضه الجنوبيون بكل عزيمة و إصرار و قدموا قوافل من الشهداء والجرحى و المعتقلين حتى تتوج بالاستقلال الوطني الناجز في ٣٠ من نوفمبر ١٩٦٧ ، و العمل على إرساء دعائم دولة السيادة و النظام و القانون في ظل صراع دولي واقليمي و واقع غاية في الصعوبة و التعقيد .

كما تطرق حسان في كلمته إلى الأوضاع الراهنة التي يعيشها الجنوب عموما و المهرة خصوصا في ظل حكم أجنحة تحتكر السلطة ولا تحسن إلا استغلال الأوضاع المأساوية للشعب خدمة لمنافع شخصية وقوى نافذة تعمل على تدمير منظومات الأمن الأستراتجي و الاقتصادي للمنطقة العربية.

كما ألقى الأستاذ / محمد سالم كدة (سكرتير ثاني منظمة الحزب الاشتراكي بالمهرة) كلمة قوى الحوار السياسي الجنوبي ، أوجز فيها أهم المراحل التي مرت بها ثورة ١٤ من أكتوبر وصول الى ٣٠ من نوفمبر ١٩٦٧م ، و بناء الدولة الجنوبية حتى عام ١٩٩٠م ، و دعا في كلمته إلى استلهام الدروس و العبر في ظل تشابه الأوضاع والمراحل التاريخية .

بينما ألقى المناضل / محمد البخيت العبودي (رئيس جمعية المحاربين القدامى ) كلمة مناضلي الثورة ، سلطت فيها الضوء على الأسهامات النضالية لأبناء المهرة (في الداخل و المهجر) خلال مرحلة الكفاح المسلح و الاستقلال و إرساء الدولة الجنوبية ، من واقع ذكرياته كشخصية عاصرت تلك المراحل.

أما كلمة الشخصيات الاجتماعية فقد ألقاها الأستاذ / محمد سالم بن حزمي (عضو الهيئة الاستشارية لقيادة الانتقالي بالمحافظة) ، حيث أوضح في كلمته حجم الصعوبات التي واجهتها الدولة الجنوبية الوليدة بعد الاستقلال وما تحقق من نتائج ايجابية على جميع الأصعدة السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية والعسكرية ، مقارنا ذلك بحالة التدهور المريع الذي تعيشه المحافظات الجنوبية في الوضع الراهن .

تلى ذلك كلمة القطاع الشبابي للمجلس الانتقالي بالمحافظة ألقاها الأستاذ / أمين حسن أحمد (مدير إدارة الشباب والطلاب بانتقالي المهرة ) أكد فيها على الدور المحوري الذي لعبه الشباب في مراحل النضال الوطني الجنوبي قديما وحديثا ، و حذر في كلمته من مظاهر الحرب غير المعلنة التي تستهدف الشباب الجنوبي بأساليب مختلفة منها المخدرات و التطرف و التجهيل…

كما ألقت الأستاذة / صباح علي سعيد (عضوة لجنة المرأة و الطفل بالجمعية الوطنية الجنوبية ) كلمة القطاع النسوي للانتقالي ، تطرقت فيها إلى المرأة المهرية و أدوارها البارز التي أدتها ولازالت تؤديها إلى جانب أخيها الرجل على طريق تحقيق الاستقلال الثاني و بناء الدولة الجنوبية الفيدرالية الحرة .

تخللت الاحتفالية من فقرات فنية : حيث ألقى كلا من الشاعرين حاج علي دعكون و سالم علي المقدم قصائد معبرة عن المناسبة النوفمبرية ألهبت حماس الحاضرين، و ضجت لها القاعة بالتصفيق و ترديد شعارات الثورة الجنوبية .

كما أدت زهرات المهرة و شباب فرقة النهضة مجموعة من الرقصات القديمة من التراث المهري بشكل غاية في الروعة نالت إعجاب و استحسان الحاضرين الذين اكتظت بهم قاعة الاحتفال عن آخرها ..

الإدارة الإعلامية للمجلس الإنتقالي الجنوبي محافظة المهرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق