عاجل/ الحكومة اليمنية تعلن الموافقة على فتح مطار صنعاء وإطلاق جميع الأسرى

(نخبة حضرموت)خاص

أعلنت الحكومة اليمنية، قبل قليل، وعلى لسان وزير الخارجية، د. أحمد عوض بن مبارك، وزير الخارجية وشؤون المغتربين، الموافقة على عدد من الترتيبات، وأولها إطلاق الأسرى وفتح مطار صنعاء.
جاء ذلك في تصريح صحفي لوزير الخارجية، نشره عبر حساب الوزارة على فيسبوك، أوضح فيه أن هذه الإجراءات تأتي بتوجيهات من الرئيس هادي.
وقال في التصريح : “انسجاماً مع الموقف الثابت للحكومة اليمنية في دعم اية جهود تخفف من المعاناة الانسانية لابناء شعبنا وفي ظل الاجواء الايجابية للمشاورات اليمنية – اليمنية في الرياض والمبادرات الاقليمية والدولية الداعية لهدنة بمناسبة الشهر الفضيل فقد تلقيت توجيهات واضحة من فخامة الاخ الرئيس للتعاطي بايجابية كاملة بشأن كافة الترتيبات اللازمة لاطلاق سراح كافة الاسرى وفتح مطار صنعاء واطلاق سفن مشتقات نفطية عبر ميناء الحديدة وفتح المعابر في مدينة تعز المحاصرة وكل ما من شأنه تخفيف معاناة ابناء شعبنا التي تسببت بها مليشيا الحوثي”.

هذا وفي 21مارس الماضي، وبرعاية الأمم المتحدة تم التوافق على اتفاق لتبادل صفقة جديدة من الأسرى عبر الامم المتحدة، بين الحكومة اليمنية ومليشيات الحوثي، ومن بينهم شقيق الرئيس هادي ووزير الدفاع السابق محمود الصبيحي.

والأربعاء الماضي أعلن، التحالف العربي، تحالف دعم الشرعية في اليمن الذي تقوده السعودية، وقف العمليات العسكرية في اليمن، بدأ من صباح الأربعاء، وقالت: قيادة القوات المشتركة للتحالف، نعلن وقف العمليات العسكرية بالداخل اليمني لإنجاح المشاورات وخلق بيئة إيجابية لصنع السلام خلال شهر رمضان.

إلى ذلك كانت مليشيات الحوثي الموالية لإيران وعبر ما يسمى رئيس المجلس السياسي لمليشيات الحوثي الموالية لإيران، مهدي المشاط، قد أعلنت في 26مارس عن تعليق الهجمات ضد السعودية بشكل أحادي، وذلك لمدة ثلاثة أيام، على ما يبدوا انها مستمرة رغم موقف المليشيات الرافض للمشاركة في مشاورات الرياض او التعاطي بإيجابية مع إعلان التحالف وقف العمليات العسكرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق