بحضور رسمي وشعبي .. الوزير سالم السقطري يفتتح المعرض الوطني الأول للبُن في العاصمة عدن

عدن ( نخبة حضرموت ) إعلام الوزارة

افتتح وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم عبدالله السقطري المعرض الوطني الأول للبُن، حيث شهد قاعة وساحة مجمع عدن مول بمديرية صيرة بالعاصمة عدن صباح اليوم وبحضور وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري ووزير الخدمة المدنية والتأمينات الدكتور عبد الناصر الوالي ووزير التخطيط والتعاون الدولي واعد باذيب ونائب وزير الصناعة والتجارة سالم محمد الوالي ومحافظ محافظة لحج احمد تركي ومدير أمن عدن اللواء الركن مطهر الشعيبي ووكيل العاصمة عدن أ. محمد سعيد سالم والقائم بأعمال رئيس مجلس إدارة بنك التسليف التعاوني الزراعي حاشد الهمداني وعدد من المسؤولين وممثلي المنظمات الدولية والمهتمين بمحصول البُن فعاليات حفل إفتتاح المعرض الوطني الأول للبُن الذي تنظمه وزارة الزراعة والري والثروة السمكية بالشراكة مع مؤسسة يافع للتنمية.

وفي حفل الإفتتاح الذي تشارك فيه سبع مديريات من محافظتي لحج وابين و مديريتين من محافظة الضالع واربع مديريات من محافظة تعز القى معالي وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم عبدالله السقطري كلمة اشار فيها إلى اهمية هذا المعرض والذي تُقيمه الوزارة خلال الفترة من 27 حتى 29 يناير الجاري شاكراً كل من ساهم في إنجاح هذا المعرض وفي مقدمتهم مؤسسة يافع للتنمية الشريك المنظم لهذا المعرض وبنك التسليف التعاوني الزراعي الراعي الماسي للمعرض وبنك عدن الأول وبنك القطيبي وغيرهم من الداعمين.

كما أشار وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم عبدالله السقطري في كلمته أنّ الوزارة لم يتبقى أمامها سوى اللمسات الأخيرة لإنشاء المركز الوطني للبُن، معتبراً إيّاه أحد المراكز الوطنية المختصة بتنمية وتطوير البُن في البلد، لافتاً أنّ الوزارة وفي إطار المبادرة العالمية التي اطلقتها منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” والمتمثلة (ببلد واحد .. منتج واحد) قد اختارت منتج البُن كمنتج وطني سيتم التركيز عليه خلال السنوات القادمة وما المركز الوطني للبُن الا واحد من المشاريع التي اعتمدتها الوزارة للإرتقاء بزراعة البن في بلادنا بالشراكة مع الجهات الدولية المانحة.

كما نوّه السقطري أنّ قيادة الوزارة وفي كافة المحافل الدولية حرصت على تقديم هذا المنتج الوطني الهام ،وذلك سعياً منها نحو إحياء الشهرة التاريخية لهذا المنتج وذلك لجذب اهتمام المانحيين لتوجيه تدخلاتهم لبلدنا نحو تطوير زراعة البنُ وتحسين آليات تسويقه محلياً وخارجياً.

رئيس اللجنة التنظيمية للمعرض الوطني الأول للبُن وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية عبدالملك ناجي من جانبه القى كلمة رحب فيها بجميع الحاضرين في المعرض، معتبراً مشاركتهم في تدشين المعرض حافزاً قوياً لبذل المزيد من الجهود لتحسين مستوى الإنتاج الزراعي عموماً، ومحصول البُن خاصة، مشيراً في السياق أنّ محصول البُن يعتبر من المحاصيل النقدية التي أشتهرت فيها اليمن منذ القدم واعتمد عليها المزارعين في بلادنا في تحسين مستوى معيشتهم.

كما أكد الوكيل عبدالملك أن قيادة الوزارة ممثلة بوزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم عبدالله السقطري تولي إهتماماً خاصاً وكبيراً لإعادة هذا المحصول إلى صدارة الموارد الزراعية حتى يستعيد هذا المحصول مكانته التي تليق به وأهميته المعروفة في التجارة العالمية، بالاضافة الى تلبية متطلباته المتزايده في السوق المحلية والخارجية، بإعتباره رافداً اساسياً و مورداً يدعم الاقتصاد الوطني.

المستشار خالد الحصيني المدير التنفيذي لمؤسسة يافع للتنمية نائب رئيس اللجنة التحضيرية للمعرض الوطني الأول للبُن مدير المعرض من جهته افاد أن المؤسسة هدفت إلى تنمية قطاع الزراعة خاصة زراعة البن، حيث جاء هذا المعرض امتداداً للمشاريع التي بدأتها المؤسسة منذ ثلاث سنوات ممثلة بإعداد دراسة لمصادر المياه في مديريات يافع، وتدريب مزارعي البُن وذلك بالاستعانة بخبرات من داخل الوطن وخارجه، وغيرها من المشاريع التي تهدف للتنمية الزراعية، مشيراً أن الهدف الاساسي من إقامة هذا المعرض الذي يعد الأول على مستوى العاصمة عدن هو إنعاش زراعة البن والتعريف بأهمية وتعزيز مكانته على مستوى العالم.

من جانبه القى الاستاذ/ حاشد الهمداني القائم باعمال رئيس مجلس ادارة بنك التسليف التعاوني الزراعي كلمة اشار فيها الى الاهمية التي يجسدها محصول البُن من قيمة زراعية غنية بكل تراثنا وموروثنا الشعبي وتسمية طالما رافقتنا منذ القدم وحملت اسم الوطن وشرفته خير تشريف لدى شعوب العالم، وشكلت مردودا اقتصاديا كبيرا من العملة الصعبة للوطن والمزارع على حد سواء.

متمنياً أن يحقق المعرض الهدف في توصيل رسالته للعالم.

وتقديرا لدور معالي وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم عبدالله السقطري في انجاح تنظيم فعالية هذا المعرض وفي تنشيط العمل والاداء للوزارة وفروعها وهيئاتها المختلفة.

فقد تم تكريمه بدرع بنك التسليف التعاوني الزراعي.

الاستاذ عاهد سنجق من بنك عدن الاول الاسلامي اكدو على أهمية إقامة وتنظيم مثل هذه المعارض التعريفية بمنتج البُن الذي فاقت شهرته افاق الارض منذ الازل و تغنى به الشعراء والادباء وكبار الفنانين لجودته وطعمه الرائع.

مشيداً بالقائمين وكل الجهات التي نظمت هذا المعرض الجميل والذي يبرز كل مايتعلق بزراعة البن ابتداءً من زرع البذور حتى الحصاد.

هذا وقد تخللت فقرات الحفل عدد من الاغاني للبراعم والزهرات من الروضة الكندية باللغتين العربية والانكليزية عن اهمية وجودة البن، كما قدمت الفنانة/ رندا الحمادي مقطوعة صوتية جميلة( الملالة) من التراث الشعبي في محافظة تعز عن البن ومناطق انتاج محصول البن خصوصاً في منطقة بني حماد ومناطق يافع.

بعد ذلك توجه الوزير السقطري مع الحاضرين إلى المعرض وطاف بأقسام المختلفة والمتنوعة مبدياً إعجابه بكل ما شاهده من تنظيم وإظهار لكل مايتعلق بزراعة البن اليمني.

حضر الحفل عدد من وكلاء الوزراء ومدراء عموم الادارات في الوزارة و المؤسسات الحكومية وجمع غفير من المواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق