تنطلق فعالياتها غدًا بمناشط تاريخية وثقافية وفنية – الشحر تستعيد الوهج وتستذكر نضال أبنائها قبل 500 عام ضدّ الغازي البرتغالي

الشحر ( نخبة حضرموت ) المكتب الإعلامي لمحافظ حصرموت

تنطلق بمدينة الشحر التاريخية يوم غد الثلاثاء 28 فبراير 2023م، فعاليات الاحتفاء بالذكرى الـ 500 للمقاومة الشعبية ضد الغزو البرتغالي على المدينة التاريخية التي تحتضن الجامع الكبير الذي تعود بدايات انشائه الى السنة العاشرة للهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم.

الفعاليات التي ترعاها السلطة المحلية بمحافظة حضرموت بإشراف مباشر من رئيس اللجنة المنظمة محافظ المحافظة الأستاذ مبخوت مبارك بن ماضي، ستقام يومي الثلاثاء 28 فبراير والأربعاء 1 مارس 2023م، تهدف إلى استذكار نضال أبناء الشحر في الدفاع عن الأرض في إحدى ملاحم البطولة بمحافظة حضرموت، وتعريف الاجيال بقيمته والاهتمام بتاريخ وعراقة المدينة التاريخية واستعادة مباهج الوهج والفرح فيها.

شخصياتٌ قيادية وسياسية أشادت بالخطوة التي تمثّل امتدادًا لفعاليات ومهرجانات كانت تشهدها المدينة بهذه المناسبة تهدف إلى التعريف بتاريخ الحدث وتاريخ المدينة وإقامة فعاليات وندوات علمية وثقافية وإحداث نشاط تجاري يُعيد للمدينة ألقها ونشاطها السابق، في فعالية كانت تشهد قيام رئيس الدولة بإيقاد شعلتها في دلالة على أهمية الحدث والمدينة.

وينطلق برنامج الفعاليات صباح يوم غدٍ الثلاثاء بندوة علمية، ومعرضين في حصن بن عيّاش التاريخي والحديقة المجاورة لمتحف الشاعر المحضار، تضم نماذج لمقتنيات تاريخية وللعادات والتقاليد بمشاركة أكثر 62 متجرًا.

وتشهد المدينة عصراً العاب شعبية بمشاركة عدد من فرق العدّة الشعبية بالشحر وخارجها، إلى جانب إطلاق الألعاب النارية عقب صلاة المغرب بالساحة العامة للاحتفالات في أجواء تجسّد الفرحة بهذه المناسبة.

في السياق ذاته تشهد الساحة العامة بالمدينة يومي الثلاثاء والاربعاء مساءً حفلين فنيين، حيث سيُحيي حفل اليوم الأول مجموعة من الشباب المبدعين، فيما سيُحيي اليوم الثاني الفنان القدير محفوظ بن بريك والفنانين علي سالم بن بريك وعارف فرج، إلى جانب عرض الحدث الاهم في الحفل “اوبريت الشهداء السبعة” للشاعر القدير الراحل حسين ابوبكر المحضار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق