صندوق النظافة بساحل حضرموت يستعيد خدمات إدارة النفايات بالتعاون مع UNOPS


 المكلا ( نخبة حضرموت ) اعلام الصنـــدوق 




سيقوم مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع UNOPS بالتعاون والتنسيق مع صندوق النظافة والتحسين بإجراء حملة لتنظيف النفايات الصلبة في المكلا كإجراء ضروري وعاجل من أجل استعادة خدمات إدارة النفايات التي يقدمها الصندوق. وبناء على المسح الأولي الذي اجراه صندوق النظافة والتحسين لمواقع وكميات المخلفات الصلبة المتراكمة في مدينة المكلا وضواحيها، فأن كمية التراكمات تبلغ حوالي مئة ألف متر مربع من المخلفات موزعة بحسب التوزيع المتبع في مشروع النظافة بمديرية المكلا على مناطق المكلا القديمة، الشرج، الديس، فوه، وبويش روكب.

 

ستتم عملية جمع المخلفات عن طريق تعاقد مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع UNOPS مع مقاول أو أكثر قادر على توفير المعدات اللازمة من شيولات وبوبكت وقلابات وغيرها بحيث يتم تقسيم المديرية إلى أربعة أجزاء (مربعات) على مرحلتين لقياس حجم الإنتاج وهي: المربع الأول (أحياء مدينة المكلا القديمة – الديس – الشرج)، المربع الثاني (فوة 40 شقة – أمبيخة – الإنشاءات – المتضررين)، المربع الثالث (فوة القديمة – ابن سيناء – المساكن – الشافعي)، والمربع الرابع (منطقة بويش – روكب).

 

سيتم البدء بالأماكن وسط المدينة والمشوهة للمنظر العام ثم ما يليها في أطراف المدينة، وبذا يتم استهداف المربعين الأول والثاني بتقسيم المعدات بالأماكن حسب الحاجة مع حساب كميات المخلفات المأخوذة وقياس حجم الإنتاج بالمدة الزمنية المحددة تليها المربعين الثالث والرابع. وسيشرف على عمليات الجمع مشرفين من كل من صندوق النظافة والتحسين، مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع UNOPS، والمقاول المسئول عن التنفيذ.

 

وسيتم التخلص من النفايات عن طريق تصريفها في المقلب الرئيسي للمدينة (مقلب الغليلة) والذي قد تم مسبقا دراسة أهليته لتلقي الكميات الكبيرة المتوقعة من المخلفات. كما سيقوم مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع UNOPS بتزويد مقلب الغليلة ببلدوزر وشيول لتسوية وردم المخلفات بالمقلب بالإضافة إلى القيام بأعمال التمهيد والتجهيز التي يحتاجها المقلب لتلقي هذه المخلفات وغيرها من مخلفات القمامة. حيث سيحتاج المقلب إلى القيام ببعض الأعمال اللازمة من اجل التمهيد لاستقبال كميات المخلفات المجموعة مثل عمل بعض التقسيمات الداخلية والقيام ببعض عمليات الحفر وتجميع الأتربة وتوفير بعض المعدات التي تحتاجها المقالب للتعامل مع هذه الكميات من المخلفات مثل الشيولات والبلدوزرات وصهاريج المياه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق