البنك المركزي يحذر من التعامل بما يسمى “الريال الإلكتروني” للحوثيين

عدن (نخبة حضرموت) خاص


أصدر البنك المركزي اليمني، أمس الإثنين، تحذيرات شدد فيها على عدم الانصياع لقرار الميليشيات منع تداول العملة اليمنية من الفئات المطبوعة حديثاً عبر البنك، واعتمادها عملة إلكترونية وهمية بدلاً من ذلك.

وشملت تحذيرات البنك المركزي اليمني شركات الصرافة والبنوك، حيث جاء في تعميمه تأكيده على أن “عدم قبول العملة الوطنية المصدرة من الجهات الرسمية والمخولة دستورياً وقانونياً تعد مخالفة يعاقب عليها القانون”، كما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط.

وأضاف البنك في بيانه “إذا ما اتضح للبنك المركزي قيام أي بنك أو شركة بالتعامل مع تعليمات غير صادرة من المركزي الرئيسي في عدن بحيث يكون من شأنها الإضرار بالعملة الوطنية أو مخالفة قانونية، فإنه سيتم اتخاذ الإجراءات والعقوبات اللازمة حسب القانون”.

وطلب البنك من “البنوك كافة الالتزام بالقوانين النافذة والتعليمات الصادرة عن البنك المركزي، بشأن القواعد التنظيمية لتقديم خدمات النقود الإلكترونية التي تلزم البنوك الترخيص المسبق لإصدار نقود إلكترونية”.

وكانت الميليشيا الحوثية أعلنت أخيراً ضمن سعيها لمحاربة الحكومة عن سحب الفئات النقدية المطبوعة حديثاً عبر البنك المركزي في عدن، ومنحت مهلة شهر للسكان من أجل تسليم ما بحوزتهم من أموال، ووعدت بأنها ستقوم بتعويضهم ضمن سقف محدد إما بمبالغ نقدية من الفئات القديمة المتهالكة، أو عبر ما تسميه “الريال الإلكتروني”.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق