خبير روسي: هؤلاء هم ناهبو ثروات الجنوب والمستحوذون على نفطه ومناجم ذهبه

خاص /نخبة_حضرموت

كتب السفير/ علي عبد الله البجيري

تداول ناشطو مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا مقطع فيديو مأخوذ من محاضرة شارك فيها في نادي الصحافة السويسري في يناير 2018، كان الحديث يدور حول حقيقة ثروات الجنوب من ذهب ونفط وأين تتواجد حقولها ومناجمها ومن ينهبها ويستحوذ عليها. وقد تطرقت إلى ما كشفه لي الصديق الخبير الروسي “سيرجي نيكلايف” من معلومات عن نفط الجنوب والحقول غير المعلنة وكيف يتم نهبها من قبل شركات غربية بمشاركة نظام صالح وعصابات الـ(الأحمر) وقوى قبلية وعسكرية متنفذة.

وبما أن هذا الموضوع قد أثار اهتمام الرأي العام، كونه كشف حقيقة النهب لثروات الجنوب منذ قيام الوحدة اليمنية عام 1990م وحتى 2015م، أجده من المناسب أن أوضح عددًا من الحقائق المرتبطة بسياق هذا الموضوع.

يكشف الخبير النفطي ”سيرجي نيكلايف” عن التالي:

هناك العديد من القطاعات النفطية التي لم يعلن عنها، وكلها تقع في الجنوب ومنها: القطاعات ( 93-94-95- 96 ) في سقطرى، والقطاعات (46- 61- 62- 63) في خليج عدن، والقطاعات (22- 23- 24) في البحر الأحمر، مؤكدا على أن شركات النفط الغربية هي من تقوم بنهب الثروات النفطية والغازية بدون أي حسيب أو رقيب متقاسمة تلك الثروة من الرئيس السابق والقوى المتنفذة في البلاد. لذلك فإن لتلك الشركات دورًا في إعاقة أية مساعٍ للتغيير في البلاد.

وكشف الخبير”نيكلايف” عن ما قام به من دراسات إحصائية، مستخلصا منها ”بأن ما يقارب من 400 مليار دولار من عائدات النفط في الجنوب وحده، تم الاستيلاء عليها ونهبها من قبل تلك الشركات الغربية مع متنفذين في الحكم اليمني، ومنهم الرئيس السابق “صالح” والجنرال ”الأحمر”، وأولاد الشيخ الأحمر، ومجموعة من المقربين من القبيلة والعسكر في اليمن”.


مناجم الذهب بحضرموت

الموضوع الثاني كان عن مناجم الذهب في حضرموت وهذه هي التفاصيل الموثقة:

يتواجد في غرب مدينة المكلا تحديدا في شعب المنسي 10 مناجم للذهب. واعتمادا على مخطط حجم الإنتاج، فتشمل القائمة مناجم في حضرموت التي كانت ضمن المحظور العلم بها ويجهلها حتى ساكني المنطقة نفسها. ومع ذلك فإن أكبر مناجم الذهب في الجنوب مملوكة لعصابات الفيد الهمجمي ويتقاسمها أولاد الأحمر والرئيس الصريع صالح وإخوانه ورجال الدين المتشددون المتحكمون بخيوط الإرهاب الدولي العابر للحدود، وهذه هي تفاصيلها:

ينتج منجم M1 أكثر من مليون أوقية من الذهب سنويًا.

و1.2مليون أوقية ينتجها منجم M2 ويعتبر الأكبر. والذي تمتلك شركة جنوب أفريقية فيه حوالي30% .

منجم M3 ينتج سنويا 488 ألف أوقية من الذهب. وهو هو فقط جزء من عمليات كبرى للبحث عن الذهب في صحراء حضرموت، وتمتلكه شركة تابعة للجنرال علي محسن وحميد الأحمر. الشركة لا تصدر بيانات الإنتاج، وتم مؤخرا اغتيال أحد الخبراء المتخصصين في قطاع الإنتاج لهذا المنجم.

هناك منجم آخر وهو منجم M4 معدل الإنتاج فيه: 5.1 آلاف أوقية، وهو منجم لشركة يملكها كلٌ من عبدالوهاب الآنسي و محمد اليدومي. منذ عام 1997، أنتجت الشركة أكثر من 4.5 ملايين أوقية من الذهب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق