للمرة الأولى منذ تعيينه .. غروندبرغ يصل صنعاء لبحث تثبيت الهدنة

صنعاء ( نخبة حضرموت ) عكاظ

وصل المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، الإثنين، إلى صنعاء، الواقعة تحت سيطرة مليشيات الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه.

وقال مصدر ملاحي، لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) ، إن المبعوث الأممي وصل إلى مطار صنعاء الدولي ظهر اليوم قادما من العاصمة العمانية مسقط، مشيرا إلى أن هذه أول زيارة له إلى صنعاء منذ تعيينه في أغسطس/آب 2021.

وأمس الأحد، عقد المبعوث الأممي لقاءات في مسقط مع وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي، وكبير مفاوضي المليشيات الموالية لإيران محمد عبدالسلام.

ومن المرجح أن يعقد المبعوث الأممي مباحثات مع قيادة مليشيات الحوثي، تتناول سبل ترسيخ الهدنة التي تم التوصل إليها مؤخرا لمدة شهرين، وإقناع الجماعة بالدخول في مشاورات مباشرة مع الحكومة اليمنية لحل أزمة البلاد.

وتأتي الزيارة في أعقاب مشاورات جرت بالرياض على مدى 10 أيام، وانخرطت فيها 6 فرق يمنية ضمن مناقشة الوضع الراهن والتحديات وطرح الحلول وآليات التنفيذ في محاور ستة، تشمل السياسة والاقتصاد والأمن ومكافحة الإرهاب، علاوة على المحاور الاجتماعية والإعلامية.

وانتهت تلك المشاورات إلى إقرار حزمة من النتائج الهامة ترسم خارطة طريق للمستقبل والانتقال من حالة الحرب والتفكك إلى السلام.

وتضمن البيان الختامي -الذي تلاه رئيس مجلس الوزراء اليمني معين عبدالملك جملة من المخرجات والتوصيات أهمها تشكيل مجلس رئاسي وهيئة استشارية موسّعة، واستمرار الشراكة بين اليمن ومجلس التعاون الخليجي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق