رئيس الوزراء الفلسطيني: لا أحد سيوافق على “صفقة القرن”

(نخبة حضرموت) متابعات


قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه، الخميس، إنه لا أحد سيوافق على الخطة الأمريكية لحل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي المعروفة باسم “صفقة القرن”، مضيفا أن جاريد كوشنر كبير مساعدي الرئيس الأمريكي أبلغ عددا من الدبلوماسيين في واشنطن إنه سيتم نشر الخطة بعد انتهاء تشكيل الحكومة الإسرائيلية في مطلع شهر يونيو/حزيران المقبل.

ولم يتم الكشف حتى الآن عن مضمون هذه الخطة، ولكن إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن موضوع القدس أسقط عن طاولة المفاوضات دعا الفلسطينيين إلى الرفض المسبق لها.

وأضاف اشتيه: “لن نستسلم بفعل الحرب المالية التي تقودها الولايات المتحدة من جانب وإسرائيل من الجانب الآخر، من أجل القبول بصفقة القرن، وعلى الدول العظمى إلى جانب الدول العربية ودول البريكس أن تبدأ العمل لتشكيل مجموعة عمل دولية مشتركة لرعاية العملية السلمية في مواجهة صفقة القرن التي لن يوافق عليها أحد”.

اشتيه، الذي استقبل في مكتبه في رام الله السفير السويسري لدى فلسطين جوليان ثوني، دعا بالمقابل “سويسرا إلى جانب دول الاتحاد الأوروبي والدول التي لم تعترف بفلسطين، إلى المسارعة بالاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967، لإنقاذ حل الدولتين من التلاشي، عوضا عن الانتظار حتى تقوم إسرائيل بضم أجزاء من الضفة الغربية، لتصدر بعد ذلك بيانات الشجب والاستنكار والرفض”.

وجدد اشتيه، في بيان صدر عن مكتبه ووصل “العين الإخبارية” نسخة منه، استهجانه لقرار إسرائيل اقتطاع جزء من الأموال الفلسطينية من جانب واحد وقال: “على إسرائيل، كدولة احتلال، أن تتكفل برواتب الأسرى وفق المواثيق والمعاهدات الدولية، لا أن تعاقبنا على دفعها بالاقتطاع من أموال المقاصة التي هي أموال فلسطينية، وعلى المجتمع الدولي ككل الضغط على إسرائيل للإفراج عن هذه الأموال لعدم شرعية الاقتطاعات”.

وأضاف رئيس الوزراء الفلسطيني: “لن يتم القبول باستمرار الوضع الراهن، فإسرائيل تنصلت من كافة الاتفاقيات الموقعة معها، وتمارس إلى جانب الولايات المتحدة سياسة الابتزاز تجاه الفلسطينيين”.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق