مشكلة الكهرباء كانت بداية لانطلاق مشروعه .. المهندس خالد مقرم يخترع بديل لتشغيل الطاقة الكهربائية

شبام (نخبة حضرموت) صالح القيسي – تلفزيون حضرموت

مشكلة الكهرباء كانت بداية لانطلاق مشروعه ولم يقف مكتوف الأيدي، خالد محمد مقرم مواطن حضرمي يسكن منطقة الحزم بمديرية شبام كانت له تجارب عملية خارج البلاد في شركات نفطية مختلفة اكسبته الكثير من الخبرات جعلت منه مهندس مبتكر يحاول أن يصنع تغيير …

مشكلة الكهرباء التي تعاني منها البلاد وازمة المحروقات جعلت من خالد يفكر في بديل يصنع من خلاله الفارق ويحاول أن يخدم مجتمعه بفكرة واختراع جديد، حيث انه ومن عام 2017م بدأ في وضع دراسة لاختراع يشغل توربينات الطاقة الكهرباء مائية من خلال خزانات مياه لتشغيل الطاقة الكهرمائية التي ستكون البديل .

هذا المشهد يعني الكثير بالنسبة للموهبة الحضرمية الشبامية الذي يحاول أن يخترع بديل لتشغيل الطاقة الكهربائية في ظل الوضع الذي تعاني الكهرباء في البلاد عام .

فهذه المنظومة البسيطة هي محل اختبار مشروع كبير يطمح من خلاله هذا المخترع الى تشغيل الطاقة الكهرومائية التي تشتغل بها الكهرباء عن طريق الماء كبديل يوفر الكثير اقتصاديا ويحافظ على البيئة ومستدام للبشرية.

منذ عام 2017م وخالد مقرم يحاول غير عابه بالصعوبات التي مازالت تعرقله لأكثر من أربع سنين رغم ان المجتمع من حوله مازال غير مستوعبا لهذا المشروع .

خالد مقرم كغيره ممن يمتلك الكثير لتقديمه لم تكن اربع سنوات من التحطيم وعدم المبالاة وقلة الإمكانيات تهز ثقته بالمشروع اذا انه مازال يرى النور في المستقبل خاصة وبعد أن استطاع أن يشغل هذه التجربة بنجاح الاختبار بعد التشغيل أكثر من عشرين مرة .

مقرم موهبة كغيره من المواهب الحضرمية التي تبحث عن من يحتضنها، الا ان هذا المشروع يحمل الكثير في طيات طموحاته يعالج جذريا مشكلة الكهرباء على المستوى المنزلي وعلى مستوى البلاد .

الجدير بالذكر أن الطاقة المائية متاحة للجميع أينما كانوا وكيفما كانت أوضاعهم الاقتصادية، أن الكهرو هواء مائية، تعني تشغيل التوربينات المائية لتوليد الكهرباء من مخزون او خزان مائي صغير او متوسط على ارتفاع مناسب و بشكل مستمر وعملي واقتصادي ودون الحاجة إلى أي مصدر طاقة خارجي او وقود، ولاتحتاج انهار وشلالات أو مخزونات مائية كبيرة جدا .


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق